منتدي ياسمين


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حب الشباب.. كيف نعالجه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سماح
مشرفه بالموقع
avatar

المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

مُساهمةموضوع: حب الشباب.. كيف نعالجه؟   الإثنين مارس 24, 2008 10:03 pm

حب الشباب.. كيف نعالجه؟

تختلف الرؤية الطبية لمرض حب الشباب، فيمكن اعتباره ظاهرة طبيعية في مرحلة معينة من العمر، أوقد يحتاج عـند بعض المرضى لمعالجة طويلة الأمد. والهدف الأساسي من العلاج أن تمر تلك المرحلة السنية دون أن تخلف الإصابة آثارًا مستديمة في صور ندبات في الجلد.

يبدأ ظهور حب الشباب في الجنسين حول سن البلوغ. ولا يقتصر ظهوره على فترة المراهقة بل يمتد إلى أواخر العشرينيات. وقد أثبتت الدراسات الإحصائية أن أعلى نسبة إصابة بين الشباب تـكون في سن 21 سنة في الذكور و23 سنة في الإناث. وأكثر مناطـق الجسم إصابة بحب الشباب هي الوجه، الظهر، وأعلى الذراعين حيث يحتوي الجلد في هذه المناطق على غـدد دهنية ضخمة نوعًا ما مقارنة بالغـدد الدهنية الصغيرة الموجودة في باقي أجزاء الجلد. وهناك عوامل أخرى تـتـكامل وتؤدي إلى ظهور حب الشباب ومنها العوامل الهرمونية، الميكروبية، والعوامل الوراثية.

يظهر حب الشباب على أشكال عـدة منها:

- الرأس السوداء أو الزوان وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود. وهناك أيضًا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء.

- حبيبـات حمراء صغيرة.

- بثـرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبـات.

- خراريج مؤلمة.

- أكياس عميقة.

وفي أغلب الأحيان تتـألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابقة وتزول الإصابات بعد فترة تـتراوح بين أيام وأسابيع ليظهر غيرها ويمر بالمراحل نفسها وهكذا.

العلاج الموضعي:

تختلف معالجة حب الشباب حسب شـدة الإصابة. وقد تستدعي الإصابة الشديدة علاجًا مستمرًا، موضعيًا كان أو عامًا للسيطرة على المرض. وسوف نركز في بحثنا هـذا على العلاج الموضعي. ولعل من أشهر الأدوية الموضعية المستخدمة لمعالجة حب الشباب هو كريم حامض الريتوئييد (رتين -أ) وبما أن ظاهرة حب الشباب منتشرة عـند كثـير من الناس فلا عجب أن الكثير يعرفون (رتين -أ) وعـدد غـير قليل قـد استخدمه في فترة ما من حياته، ولكن هل الجميع يعرف طريقة استخدامه بشكل صحيح ؟ إذا كانت الإجابة نعم... فهذا أمـر جيد، ولكن سوف تجد بعـض المعلـومات المفيدة لك في هـذا المقال. وإن كانت الإجابة لا أعرف فلا بـد من قـراءة هـذا فسـوف تجـد بمشيئة الله تعالى كل ما تحتاج معـرفتـه عن حامض الريتوئييد (رتين-أ) والاستخدام الأمثل له.

يحتوي هذا الـدواء على عنصر فعال لمـادة التريتونين أي حامض فيتامين (أ)، الذي يعمل على إزالة الرؤوس السوداء المـتـكونة على الجلـد، أما الرؤوس السـوداء المغلفة فإما يتم تحويلها إلى رؤوس مفتوحة وإما تغيرها مؤقتًا إلى بثرات أو بثـور متقيحـة على التوالـي بحيث تبرأ دون ندوب. وبالإضافة إلى ذلك فإن حامض الريتوئييد يعمل على منع تـكوين رؤوس سوداء جديدة. ولا بد من التـنويه هنا إلى أن حامض الريتوئييد (رتين_أ) يتحكم في حدة إصابة الجلـد بحب الشباب ولكن لا يقضي تمامًا على حب الشباب.

يتوفر حامض الريتوئييد على شكل سائل للجسم، كريم، مادة هـلامية. ويستخدم بطريقة منتظمة غالبًا مرة واحدة ليلاً قبل النوم، أو أن تدهن المناطق الجلديـة المصابـة غير من مرة في اليوم تصل إلى ثلاث مرات حسب حالة المريض وتوصيات الطبيب.


الاستخدام المثالي للدواء:

للحصول على أفضل النتائج اتبع الخطـوات التـالية:

- تغسل اليـدان جيـدًا ويـغسل أيضًا الجلد المصاب بالصابون الخفيف (لا يفضل استخدام الصابون المجفف للجلـد أو المحتوي على أدويـة تعمـل على إزالـة الطبقة الخارجية للجلـد)، ويشطف بالماء جيدًا ويجفف جيدًا ثم الانتـظـار مدة 20دقيقة إلى30 دقيـقة قبـل دهـن حامض الريتوئييد.

- يستخدم قطـن أو شـاش أو عيـدان القطـن لـدهن الكـريم.

- تغطى المناطـق المصابـة بطبقة خفيفة من الدواء.

- تجنب تلامس حامض الريتوئييد بالعينين أو الفـم أو الأنف أو الغشاء المخاطي للأنف، فإن حدث هذا بالخطأ يجب الغـسـل بالمـاء جيدًا.

التعـليمات الخـاصة باستخدام الـدواء:


- يلاحظ عـند بدء استخدام العلاج إحساس بالدفء والحرارة أو الحرقـان، وقد يحدث ظهور احمـرار بسيط للجلـد خلال الفترة بين الأسبوع الأول والخامس للعلاج. ولا ينصح المريض بإيقاف العلاج عـند ظهور تـلك الأعراض ما دامت محـتملة، حيث تختفي تـلك الأعراض مع الاستمـرار في العـلاج. وفي حالـة تهيج الجلـد الحـاد المفرط في حدته يجب إطالـة الفترات بين مرات الاستعمـال.

- قد يتـفاقـم حب الشباب بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأولـى للعلاج وترجع هذه الظاهرة إلى تأثيرات المستحضر على الرؤوس السوداء المدفـونة دفنًا عميقًا والتـي لم تـكن مرئيـة من قبل.

- للحصول على التأثيرات الدوائيـة المفيـدة والتحسن المـرجـو يجب الاستمرار في الاستخدام المنتـظم لمستحضر حامض الريتوئييد لمـدة قد تطول حتى 8 أسابيع و12 أسبوعًا.

- يعتمـد نجـاح المعـالجة إلى درجـة كـبيـرة على مثابـرة المـريض علـى القيـام بالعلاج من أوله إلـى آخره.

- يجب استخدام مستحضرات التجميل الطبيـة على الجلـد المصاب مباشرة، كذلك الأدويـة أو المستحضرات الجلـدية المحتوية على كميـة كبيـرة من الكحـول أو كريمـات الحلاقـة والعطور لأن هذا كله يضر بالجلـد.

- يجب استخدام أي مستحضرات جـلـدية أخرى لمعالجة حب الشباب على الأخص العوامل الكاشطة للجلد مثل بنزويل بيروكسيد أو حمض الساليسـلات أو أي مادة محتوية على السـلفا ما لم ينصح الطبيب بخلاف هذا.

- للحد من إلحاق الضرر بالجلـد يجب تجنب التعرض للشمس مباشرة، أو التعرض للأشعة فوق بنفسجية الصناعية مثل مصباح كـوارتز أو القاعـة الشمسية في معالجـة أجزاء الجسـم في أثنـاء المعالجة بحامض الريتوئييد.

- يفضل الابتـعـاد عن ضوء الشمس المباشـر أو الغبـار والريـاح والجو البارد ما أمكن، خصوصًا إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية للشمس. وإذا حدث ـ لا سمح الله ـ حرق للجلـد من الشمس فيجب أن تتوقف عن استعمال مستحضر حامض الريتوئييد (رتين-أ) إلى أن يتعافى كل الجلـد.

- لا ينصح المريض بغسـل وجهه أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وذلك باستخدام الماء الدافئ والصابون الخفيف للمساعدة على إبقـاء مسام الجلـد مفتوحة.

- ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثـرات وعصرها حيث يؤدي ذلك إلى بقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.

- يجب التخلص من جميع الأدوية والمستحضرات الجلـدية التي لدى المريض ومنعه الطبيب من استخدامها.

- لا ينصح بالابتعـاد عن تنـاول أي صنف من أصناف الطعام لعـدم وجـود عـلاقة بين نوعية الطـعـام وظـهور حب الشباب.

- لا تسمح لأحد غيرك باستخدام مستحضرات حامض الريتوئييد دون استشارة الطبيب، فما ينفعك قد يضر غيرك، وما ينفع غيرك قد يضرك. وتذكـر أن حامض الريتوئييد (رتين-أ) يستخدم تحت إشراف طبي لمشاكل الجلـد الحادة.

- للسيدات: أخبري الطبيب إذا كنت حاملاً أو مرضعًا.

-يحفـظ الـدواء في العلبة التي صرف بها مغلقـًا جيدًا في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن متنـاول أيـدي الأطفال.






صيدلانية: إيمان محمد الشاعر
مستشفى الملك فيصل التخصصي

[b]


منقول من مجلة الثقافة الصحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
soha
المدير العام
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: حب الشباب.. كيف نعالجه؟   الثلاثاء مارس 25, 2008 4:17 pm

بجد موضوع مهم لكثير من الشباب
جزاك الله الف خير وزاد من علمك Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سماح
مشرفه بالموقع
avatar

المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حب الشباب.. كيف نعالجه؟   الثلاثاء مارس 25, 2008 5:54 pm

شكرا للمرور حبيبتى الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حب الشباب.. كيف نعالجه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ياسمين  :: ** منتدي المرأة ** :: الطب والصحة الأسرية-
انتقل الى: